الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

نبوءة بيت لحم

أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ،
وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا،
فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ،
وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ.
(مي 5: 2)

نبوة ميخا النبي هذه تُحدد مكان ميلاد المسيح في بيت لحم وتتحدث في نفس الوقت عن أزليته لتعلن لاهوته. وجاء الرب يسوع المسيح مولودا من العذراء في بيت لحم (مت 2: 1)، محققا لما أخبر عنه ميخا النبي. وكان الكهنة والكتبة يعلمون أن تفسير النبوة هو عن مولد المسيا، لذلك عندما استدعاهم هيرودس وسألهم: أين يولد المسيح؟ أخبروه عن ميلاده في بيت لحم حسب ما تنبأ ميخا (مت 2: 4-6). وهو ما سُجِّل في التلمود والترجوم.

التلمود في (سنهدرين 89b)[1] ذكر أن ميلاد "ابن داود" سيكون حسب نبوة (ميخا 5: 2) في بيت لحم:

אמר רב אין בן דוד בא עד שתתפשט המלכות על ישראל תשעה חדשים שנאמר (מיכה ה, ב) לכן יתנם עד עת יולדה ילדה ויתר אחיו ישובון על בני ישראל

Rav says: The son of David will not come until the evil Roman kingdom will disperse throughout Eretz Yisrael for nine months, as it is stated: “Therefore will He give them up, until the time when she who is in labor has given birth; then the remnant of his brethren shall return with the children of Israel” (Micah 5:2). Once a period equivalent to a term of pregnancy passes, redemption will come.

يقول راف: لن يأتي ابن داود حتى ينتشر الملكوت على إسرائيل ولتسعة أشهر كما قيل في (ميخا 5: 2) إلى وقت أن تلد الفتاةُ يرجع بقية أخوته لبني إسرائيل.

يؤكد ترجوم يوناثان[2] في (مي 5: 1) أن الذي سيولد في بيت لحم هو المسيح:

וְאַתְּ בֵּית לֶחֶם אֶפְרָתָה כִּזְעֵיר הֲוֵיתָא לְאִתְמַנָאָה בְּאַלְפַיָא דְבֵית יְהוּדָה מִנָךְ קֳדָמַי יִפּוֹק מְשִׁיחָא לְמֶהֱוֵי עֲבֵיד שׁוּלְטַן עַל יִשְׂרָאֵל דִי שְׁמֵיהּ אָמִיר מִלְקָדְמִין מִיוֹמֵי עָלְמָא:

As for you, Bethlehem Ephrath, you were too little to be numbered among the tribes of the house of Judah. From you before me the Messiah will go out to be a servant, a servant of rulership over Israel, whose name has been spoken from the beginning, from days of antiquity.

أما أنت يا بيت لحم إفراته، فقد كنت صغيرة جدًا على أن تُعدي من بين أسباط بيت يهوذا. فمنك سيخرج المسيا מְשִׁיחָא أمامي ليكون عبدا، عبدا لحكم إسرائيل، الذي دُعي اسمه منذ البدء، منذ أيام القِدَم.

#Ⲧⲟⲛⲓ_Ⲙⲁⲣⲕⲟⲥ

----------------------------------

[1] https://www.sefaria.org/Sanhedrin.98b.2?lang=bi&with=all&lang2=en

[2] https://intertextual.bible/text/micah-5.1-jonathan-micah-5.1

----------------------------------

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموضوع الأحدث

سبحوا الله في قُدسِهِ أَم سبحوا الله في قِدِّيسِيه؟

  العبارة الأولى في المزمور 150 " سبحوا الله في قُدسِهِ" أم "سبحوا الله في قِدِّيسِيه"؟ لماذا نجدها في بعض الترجمات &qu...

الأكثر قراءة