الأربعاء، 8 ديسمبر 2021

في آدم × في المسيح

"أَنَّهُ كَمَا فِي آدَمَ يَمُوتُ الْجَمِيعُ، هكَذَا فِي الْمَسِيحِ سَيُحْيَا الْجَمِيعُ." (1كو 15: 22)، استخدم القديس بولس الرسول تعبير "في آدم" مقابل تعبير "في المسيح" ليوضح موقعنا في كل من آدم والمسيح في عمل السقوط والفداء. فهل بكوننا "كنا في آدم" يكون موقعنا هو الاشتراك الشخصي كأفراد فاعلين أم كان وجودًا بحسب الطبيعة البشرية التي كانت متجمعة في آدم وقتها؟ وبناءًا عليه نستطيع أن نحدد هل ما ورثناه هو الذنب الشخصي أم الطبيعة الفاسدة. ولنصل إلى إجابة هذه النقطة علينا بالمثل أن نناقش نفس السؤال بالنسبة لتعبير "في المسيح"، فهل نحن في المسيح بحسب اشتراكه معنا في طبيعتنا الإنسانية التي تمم بها كل ما هو لائق لطبيعتنا البشرية! أم كنا موجودين كأشخاص فاعلين مشاركين في أعماله الخلاصية؟

وكيف نفهم أقوال الكتاب مثل: "وَأَقَامَنَا مَعَهُ، وَأَجْلَسَنَا مَعَهُ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ" (أف 2: 6)، وأيضا "مَعَ الْمَسِيحِ صُلِبْتُ، فَأَحْيَا لاَ أَنَا، بَلِ الْمَسِيحُ يَحْيَا فِيَّ" (غل 2: 20)، وكذلك "عَالِمِينَ هذَا: أَنَّ إِنْسَانَنَا الْعَتِيقَ قَدْ صُلِبَ مَعَهُ لِيُبْطَلَ جَسَدُ الْخَطِيَّةِ، كَيْ لاَ نَعُودَ نُسْتَعْبَدُ أَيْضًا لِلْخَطِيَّةِ. لأَنَّ الَّذِي مَاتَ قَدْ تَبَرَّأَ مِنَ الْخَطِيَّةِ. فَإِنْ كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَ الْمَسِيحِ، نُؤْمِنُ أَنَّنَا سَنَحْيَا أَيْضًا مَعَهُ." (رو 6: 6-8).

فهل نحن كأشخاص كنا موجودين في زمن المسيح وأتممنا معه بالوجود الشخصي والفعلي عمل الفداء بالصليب والموت والقيامة والصعود؟

بالتأكيد لا، فلا يمكن فهم هذه الأمور بأن للإنسان وجود سابق للحبل به وميلاده! فلم نكن موجودين كأفراد لا وقت آدم ولا في زمن حياة الرب يسوع على الأرض. فالديانات والفلسفات الوثنية هي التي تعتقد بوجود الإنسان السابق لميلاده!

فكيف إذا يمكن أن نفهم ما قاله الكتاب بأننا (صلبنا) و(متنا) و(قمنا) و(صعدنا) مع وفي المسيح؟

تصلي الكنيسة في ثيؤطوكية الخميس - القطعة السادسة، وتقول: [كل عجينة البشرية أعطتها بالكمال لله الخالق وكلمة الآب]، وفي القداس الغريغوري نقول: [باركت طبيعتي فيك]. ومن هنا نفهم المقصود والمعنى السليم وهو أن اشتراكنا معه وفيه يكون بحسب الاشتراك في طبيعتنا التي أخذها الرب يسوع، ولا يصبح الاشتراك فعليا في مفاعيل ونتائج الخلاص إلا بالارتقاء باتحادنا معه بواسطة الإيمان والأسرار.

فكما أن آدم بطبيعتنا تمم الخطيئة فالكلمة المتأنس بطبيعتنا البشرية تمم الخلاص. فمن آدم انحدرت إلينا كأفراد نتائج الخطيئة ومن المسيح نلنا كأشخاص مفاعيل الخلاص. فالطبيعة البشرية اشتركت في كل من عمل السقوط والفداء كطبيعة وليس كأشخاص، ولكن النتائج هي التي وصلت إلينا كأشخاص. فعندما نقول "أخطأنا في آدم" أو "كنا في آدم حين أخطأ" فلا يمكن أن نفهمها إلا من خلال الطبيعة وليس بالوجود والفعل الشخصي، فما يُسمى بوراثة الخطية أو الخطية الجدية أو الأصلية هو وراثة الطبيعة المُتجهة للموت الذي جاء على جنسنا بسبب عصيان آدم. ففي مقابل انحدار جنسنا بعصيان آدم للموت والفساد، هكذا نرتقي بالاتحاد بالرب يسوع لنوال الخلاص.

#Ⲧⲟⲛⲓ_Ⲙⲁⲣⲕⲟⲥ

#مفهوم_وراثة_الخطية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموضوع الأحدث

سبحوا الله في قُدسِهِ أَم سبحوا الله في قِدِّيسِيه؟

  العبارة الأولى في المزمور 150 " سبحوا الله في قُدسِهِ" أم "سبحوا الله في قِدِّيسِيه"؟ لماذا نجدها في بعض الترجمات &qu...

الأكثر قراءة